الخميس، 8 نوفمبر 2012

رحلت صاحبة القصر . . . وما بكت عليها السماء ! !


رحلت صاحبة القصر . . . وما بكت عليها السماء ! !
-------------------------------------------------
فتحت صاحبة القصر باب غرفتها ،  وإنطلقت مسرعة خارجها ، تلاحقها إستغاثة قلمها : " رحماك يا الله ، رحماك يا الله ، إنها تسعى إلى الهلاك ، ولن تدرك نصيحتى إلا بعد فوات الأوان " . . خرجت صاحبة القصر إلى الطريق ، وإتجهت ناحية القصر، أبصرت بوابة القصر مفتوحة من بعيد ، أسرعت الخُطى وهى تكاد ألا تقوى على السير ، لقد أفزعها ما رأته من هول مشهد ساكن القصر الجنائزى الحزين ، وأنهكها حديث القلم الذى أصابها بالحزن والألم ، سارت صاحبة القصر نحو القصر وهى تترنح ، إقتربت من بوابة القصر ، وفجأة هبت ريح عاتية ، لثوانى معدودة ، أقفلت الريح بوابة القصر قبل أن تصل إليها ، أحست صاحبة القصر أن هناك قوة خفية تمنعها من التوجه إليه ، وأن شيئاً ما يعوق حركتها ، وها هى بوابة القصر قد اُغلقت فى وجهها من تلقاء نفسها . . رددت فى أعماقها : يا إلهى ، ماذا يحدث لى ؟ أشعر أن العالم بأسره يقف فى وجههى . . حاولت أن تفتح بوابة القصر ما إستطاعت ، إلا بعد جهد كبير أن تزيحها بقدر مرور جسدها النحيل .

دخلت صاحبة القصر إلى بستان القصر وحديقته ، أبصرت عيناها الورود والزهور وقد ذبلت ، وتغير لونها ، وإنكفأت على الأرض ، وكأنها تنتحب وتبكى ، رفعت بصرها لأعلى فوجدت الفروع والأغصان ، وقد تساقطت أوراقها ، وصارت عارية وأصفر لونها ، أين خضرتها وندرتها ؟ ؟ لقد ذهبت ولم تعد بادية . . تعجبت صاحبة القصر لما يحدث ، وقالت فى نفسها : ما بال هذه الورود والأزهار قد ذبلت هكذا ؟ وما بال الفروع والأغصان قد تساقطت أوراقها وإصفر لونها هكذا . وما بال الصيف إستحال خريفاً وشتاءً هكذا ؟
نظرت حولها ، أحست أن القصر تحيط به الكآبة ، ويُخيم عليه الحزن ، ما تقع الأعين عليه إلا ووجدته خَرِباً مهجوراً . . أدلفت صاحبة القصر إلى داخل باحته ، إشتمت رائحة الموت فى باحة القصر ، كل شئ فى القصر أصبح جامداً ، عادت النوافذ مغلقة والستائر مُسدلة ، والهواء داخل القصر ما عاد نسيماً ، كل شئ داخل القصر كان حزيناً ، حتى اللوحات الجميلة التى كانت تزين جدران القصر صارت باهتة . . جلست صاحبة القصر على الأرض وسط باحته ، إنها جلست حيث مات ساكن القصر ، ولم تكن تدرى أنه مات ها هنا ، لم تكن تدرى أنه قضى ليلته الأخيرة راقداً فى تلك البقعة من باحة القصر ، حاملاً رسالتها فى يده وعلى صدره ، ولم تكن تدرى أنه ظل راقداً فى هذا المكان ، والطيور تنوح من حوله وتبكى على فراقه ، ولكنها جلست من شدة التعب ، تنعى حالها وحال قصرها .

وفجأة . . سمعت صاحبة القصر أصوات الطيور قادمة نحو القصر ، دخلت الطيور إلى باحة القصر بأعدادها الكبيرة ، يتقدمها العصفور الحزين على فراق صاحبه ساكن القصر ، وجدوها جالسة حيث مات ، تنتحب وتبكى من لوعة الفراق . . أغضب مشهدها كل الطيور ، وأخذت ترفرف بجناحيها وتموج وتموج من حولها ، وهى جالسة مزعورة وخائفة من غضبة الطيور ، إنها تعلم كم كانت الطيور تحب ساكن القصر ، وأنها تلقى عليها بلائمة موته . . ما عادت الطيور ترغب فى رؤيتها ، وما عادت تبتغى بقاءها فى القصر ، وما عاد القصر نفسه يسكن إليها ويهدأ . . شعرت صاحبة القصر أن الدنيا بأسرها قد لفظتها ، وكرهتها ونفرت منها من أجل ذلك الساكن الوحيد . . نظرت صاحبة القصر إلى العصفور الحزين نظرة غفران ، ونظر إليها العصفور نظرة غاضبة وحانقة ، وقال فى صوت جهورى شديد ،
قال العصفور وهو غاضب : مالذى أتى بكِ إلى هنا يا صاحبة الموت ؟
قالت : ما بالك أيها العصفور تكرهنى وتغضب منى هكذا ؟
قال العصفور ( مستنكراً ) : أما تدرين ما فعلتِ يا صاحبة الموت ؟
قالت : أنا لم أفعل شيئاً ، هو الذى فعل ! !
قال العصفور : ما فعله ، هو أنه أحبكِ وأراد قربكِ ! ! أما أنت فقد نفرتِ منه وكرهته .
قالت : لا . . لقد تسلل إلى قلبى رغماً عنى ، وإقتحم قصرى بدون موافقتى ، وأراد أن يسيطر على كل كيانى ، مَرح فى بستانى ، وداعب ورودى وأزهاى ، وإستظل بفروعى وأغصانى ، ودخل باحة قصرى ، وفتح كل نوافذه ، وأزاح كل ستائره ، وتطلع بعينيه إلى لوحاتى ، ونام فى فُرشى ، وجلس على أريكتى ، لقد أراد أن يستولى على قصرى ! !
قال العصفور : وأنتِ ؟ أما أرسلتِ إليه رسالة حب ، دعوته أن يدخل قلبكِ ، وأن يسكن فى قصركِ ، ووعدته بقربك ؟ ومنيته بالحياة معكِ فى هذا القصر اللعين ؟ ؟ 
قالت ( وهى تتبرأ ) : أنا ما وعدته ، إن قلبى هو الذى مال إليه ، فؤادى تعلق به رغماً عنى ، أما أنا فلم أرض بأن يسكن أعماقى ، ويجرى حبه فى دمائى ، داخل شرايينى وأوردتى .
قال العصفور ( مُتسائلاً ) : وما ذنبه ، وقد راح ضحية ما بين قلبكِ وعقلكِ ؟
قالت ( معترقة ) : لا ذنب له . . الذنب ذنبى ، والقول قولى ، والفعل فعلى ، ولا أريد إلا الغفران!
قال العصفور : عن أى غفران تتحدثين يا قاسية القلب ، بعد أن مات ؟
قالت ( راجية ) : غفران ربه ، وغفران روحه ! !
قال العصفور : وما الذى أتى بكِ إلى هذا القصر الآن ؟ وأجلسكِ هنا حيث مات ساكن القصر ؟
قالت : أريد قصرى ، سوف أسكنه ، سوف أفتح أبوابه ونوافذه ، سوف أروى وروده وأزهاره ، كل شئ فيه هو منى ولى ، إنه قصرى ! !
قال العصفور ( مُتحدياً ) : لا . . ليس قصركِ بعد اليوم ، لن يسكنه أحد بعده أبداً ، سوف تقطنه البوم والغربان ، نحن لا نريدكِ هنا ، ولا شئ سوانا يريدكِ ، حتى القصر نفسه لا يريدكِ !
قالت : ولكنى صاحبة القصر ، وهو ملكى ، وسوف أسكن فيه .
قال العصفور : لا تقولى صاحبة القصر ، بل قولى صاحبة القبر ، الذى مات فيه عزيزنا وحبيبنا ، وهو يحبكِ ، ويُمنى نفسه بقربكِ ،لتحييا سوياً فيه وقت أن كان قصراً ، وما دمتِ لم تدعيه يسكنه ، فنحن لن ندعكِ تسكنيه !
قالت : هل ترغموننى على ترك قصرى ؟
قال العصفور : نعم . . لقد أرغمته على ترك الدنيا بأسرها ، ولستِ عندنا أغلى منه ، ولا أعز منه ، ولا أفضل منه ، إنه كان أعز وأغلى الناس ، أخرجى من ها المكان ، فلن ندعكِ تسكنيه !
قالت : لنرى إذن لمن الغلبة ؟ لى أم لكم ؟
ولم تكن صاحبة القصر قد أكملت كلماته ، حتى رأت الطيور جميعها تنهال عليها ضرباً بأجنحتها ، وإرتفع صوت نعيق البوم والغربان فى باحة القصر ، وأضحى المشهد مُفزعاً ، لقد إنتووا الهلاك لصاحبة القصر . . نظرت فى أعين الطيور ، فوجدت الغضب والنفور ، وخشيت على نفسها من الهلاك ، فنهضت مُسرعة تهرول خارج القصر نحو بوابته ، وما أن تجاوزت قدميها بوابة القصر ، حتى هبت الريح لتغلقها من جديد ، وصاحبة القصر خارجه . . لقد غلبتها الطيور ، ولفظها القصر ، وأطاحوا بها جميعاً خارج القصر ، ما عاد القصر قصرها ، وما عادت تستطيع العيش فيه بعد اليوم . . هذا ما أدركته صاحبة القصر فى حينه .

خرجت صاحبة القصر ، وإتجهت صوب بيتها ، حيث تسكن وتقيم ، وهى حزينة ويائسة ومقهورة . . لقد قررت صاحبة القصر أن ترحل عن هذه البقعة من الأرض بأسرها ، إتجهت نحو غرفتها ، وبدأت تلملم حاجاتها ، جمعت ملابسها فى حقيبتها ، وقررت أن ترحل بلا رجعة ، إلى مكان آخر يرحب بها . . إتجهت نحو باب غرفتها لتخرج منه ، ولكنها تذكرت فجأة قلمها وأوراقها ، غفلت عنهما ولم تضعهما فى حقيبتها ، إستدارت حيث القلم والأوراق ، وضعت الأوراق داخل الحقيبة ، وإمتدت يدها لتُمسك بالقلم ، فسمعته يقول :
قال القلم : ماذا تريدين منى بعد كل ما فعلتى ؟
قالت : إنى راحلة . . وأريدك معى !
قال القلم ( مُتسائلاً ) : وما أدراكِ أنى أريد أنا أرحل معكِ ؟
قالت : أنت قلمى ، كاتم أسرارى ، ولا بد أن تصحبنى حيث رُحت !
قال القلم : ما عادت لى رغبة أن أصحبكِ ، وما عادت لى رغبة أن أخط لكِ حرفاً ولا كلمة ، لقد أتعبتنى السنين ، وأتعبتنى أنتِ معكِ ، أنا لم أعد كما كنت ، لقد كبرت وهرمت ونال الشيب منى ، نالت منى السنين ، وأضعفتنى كثرة الحروف والكلمات ، وأنتِ قضيتِ على ما تبقى منى .
قالت : أنا صونتك وحفظتك ، أنا لم أقضى عليك ، أنت قلمى !
قال القلم : لا . . لقد قضيتِ علىّ عندما قضيتِ على ساكن القصر ، لقد كان أملى الأخير فى هذه الحياة ، وها هو قد مات ، ومات معه أملى وكل رجائى !
قالت : ولكنى لا أقدر على فراقك ، أنت تدرك ما بأعماقى ، أنت كاتم أسرارى .
قال القلم : ما عُدت أقدر على الكتابة ، وما عُدت أنفعكِ ، دعكِ منى ، وإبحثى عن غيرى .
قالت : لا . . بل أنت قادر ، ولكنك لست راغباً أن تكتب لى مرة أخرى .
قال القلم  : صدقتِ . . لن أكتب بيدكِ لغيره أبداً ، إن كنتِ ترغبين غيره ، ولكنى أعرف أنكِ حتى لا ترغبين غيره ، فما إذن حاجتكِ لى ؟ دعكِ عنى ، وإذهبى إلى حيث شئتِ .
قالت ( وهى تتوسل ) : أرجوك . . لا تفعل بى هكذا ، كفى ما بى ، أنت الوحيد الذى تبقى لى من كل هذه الدنيا ، تعالى معى حيث أذهب ، رافقتنى سنين طويلة ، فلا تتركنى الآن وحدى !
قال القلم ( وهو يبكى ) : دعكِ عنى . . إذهبى حيث شئتِ ، لقد أجبرتِه على فراقكِ ، وأنا اليوم أجبركِ على فراقى !
قالت : أنا لم أجبره على فراقى ، إنه هو الذى مات ، لقد إنقضى عمره ، وإنتهى أجله .
قال القلم : وأنا أيضاً . . إنقضى عمرى ، وقَرب أجلى ، وما عاد لكِ بى حاجة ، دعكِ عنى وإذهبى ، هذا فراق بينى وبينكِ إلى الأبد ! ! ! !
قالك ( بإصرار ) : لا . . لن أدعك تتركنى وحدى ، سوف آخذك بالقوة ، رغماً عنك ، ألم تقل لى من قبل أنك مجبور على طاعتى ؟ ؟
وإمتدت يدها لتُمسك بالقلم ، إهتز القلم بشدة وإرتعشت يدها ، و سقط القلم على أرض الغرفة . . إنكسر القلم وسالت منه أحباره ، إنكفأت عليه وهى تصرخ وتبكى : قلمى ، رفيق عمرى كله . . ولكن ماعاد الصراخ ولا البكاء يُجدى ، لقد إنكسر القلم ، لقد مات القلم ، أراح وإستراح .
لم تقدر صاحبة القصر على البقاء ، بعد أن إنكسر قلمها ، وتحطم قلبها ، وأحست بقرب ضياع عمرها ، حملت حقيبتها وخرجت إلى الطريق ، وهى لا تدرى أين تذهب . . كانت خطواتها بطيئة وثقيلة ، ترهقها الأحزان ، وتثقل كاهلها الهموم ، ويملأ قلبها الحزن على ساكن القصر الذى أحبها ، وعلى رفيق العمر الذى راح عنها . . إمتدت يدها إلى حقيبتها ، أخرجت الصورة الملعونة ، التى قضت على كل أحبائها ، وكانت سبباً فى همومها وأحزانها . . نظرت إليها وأطالت النظر، وكأنها تودعها أو تودع صاحبها ، ثم وضعتها فى حقيبتها مرة أخرى ، ومضت لتكمل طريقها  .

وبينما هى سائرة – تبكى حالها – إذ سمعت صوتاً من السماء يناديها " يا صاحبة القصر . . لقد أمرنى الرب . . ألا أدعكِ تعيشين لحظة بعد الآن " ، ، ،  رفعت عينيها إلى السماء لتتأكد مما تسمع ، فسمعت الصوت يناديها من جديد " يا صاحبة القصر . . لقد أمرنى الرب . . ألا أدعكِ تعيشين لحظة بعد الآن " ، ، ، حينئذ . . أدركت صاحبة القصر أنها النهاية ! وما هى إلا خطوات قليلة ، حتى أحست بألم شديد فى صدرها ، ما عادت تقدر على التنفس ، والألم يزداد والوجع يستمر . . جلست على الأرض وسط الطريق ، تضع يدها على صدرها ، وتطلق الآه تلو الآه تلو الآه . . ولكنها كانت لحظات النهاية ، لم تتمالك نفسها وإرتمت على ظهرها . . وفجأة خرجت الروح من جسدها إلى بارئها ، وفارقت الحياة . .
لقد ماتت صاحبة القصر . . ولحقت بكل أحبائها ، ماتت وحيدة ، ماتت بعيدة ، ماتت شريدة . . ماتت ورحلت عن الدنيا بأسرها . . رحلت ، ولم تودعها الورود ولا الزهور ، ولا الفروع ولا الأغصان . . رحلت ، ولم تنوح من أجلها الطيور . . رحلت ، ولم يحزن لرحيلها قصرها . . رحلت ، وما بكى عليها أحد . . رحلت صاحبة القصر ، وما أبرق الرعد لرحيلها  ، وما بكت عليها السماء ! ! !                                                  وإلى مقال آخر إن شاء الله .





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق