الاثنين، 22 أكتوبر 2012

و غابت من جديد . . . يا لها من عنيدة ومتمردة ! !


وغابت من جديد . . . يا لها من عنيدة ومتمردة ! !
----------------------------------------------
هو . . . من ذلك النوع من الرجال ، الهادئ العاقل الرزين ، يؤمن بأن قوة الرجل فى عقله وفكره ، وليست فى جسده وقوة بطشه ، فكم من الرجال خسروا الكثير من معارك الحياة ، لأن لهم أجسام البغال وعقول العصافير . . أما المرأة عنده ، فتكمن قوتها فى قلبها ومكنونات صدرها ، قوتها ناعمة ، ولكنها فى ذات الوقت قاطعة وباترة وماضية . . ويحفظ للمرأة قدرها ، ويدرى كل ما لها وما عليها ، هى فى عقله وفكره ، نصف الحياة بأسرها ، وليست نصف المجتمع فقط ، ذلك التعبير الذى حصرها فى النطاق الأسرى والإجتماعى فقط ، إنها نصف الحياة بكل ما فيها ، فى كل خلق الله سبحانه نجد الذكر والأنثى ، وعلى مستوى الحياة الإنسانية نجد الرجل والمرأة . . المرأة نصف الحياة ، بسمائها وأرضها ، ومائها وهوائها ، قديمها وحديثها ، حاضرها ومستقبلها ، شريكة فى كل شئ ، بقلبها وحنانها وعطفها وحنوها تحتوى الجميع ، ومن رحمها خرج كل رجال ونساء العالم . . . تلك هى المرأة عنده .
أما هى . . فكانت صنفاً من النساء ، لها ذكاء فطرى حاد ، ودهاء أنثوى تلقائى ، أجمل خصالها العناد والتمرد ، العناد فى مواجهة كل شئ ، والتمرد على كل مألوف فى الحياة . . هكذا كانت حقيقتها التى لم يكن يدركها ، حين غابت عنه فى المرة الأولى ، وإبتعدت دون أن يدرى عنها شيئاً ، ودون أن تدرك ما يحدثه غيابها فيه من أثر ، كان معها عذرها فى المرة الأولى ، فلم تكن تدرى أنه عاش أيام غيابها  بكل جوارحه ، عا ش القلق عليها والخوف من أجلها ، عانى من الشوق إليها واللهفة ، قضى النهار ليلاً والليل نهاراً ، بعيداً عنها إنعدم لديه الإحساس بالزمن ، مرت الثوانى عليه وكأنها ساعات ، بدا له اليوم وكأنه عام ، ترقب إشراقة شمسها عشرات المرات . . إنتظرها طويلاً طويلاً حتى أطلت عليه بوجهها البرئ بعد عدة أيام ، نسى ما كان فيه من الهم والغم ، ومن التشتت والتفتت ، لملم أجزاءه التى تبعثرت فى كل الأرجاء بحثاً عنها ، وحمد الله على سلامتها ، عاتبها على الغياب ولم يكن يملك أكثر من العتاب ، لقد صارت جزءاً منه ولا يملك لها عقاباً ، كل كلمة تخرج من شفتيه تؤلمها سوف تؤلمه ، حتى نظرات عينيه إليها ما إستطاع أن يبدلها إلا بنظرات عتاب .
أخبرها بما كان من أمر غيابها ، أخبرها بأنها أصبحت أهم ما فى حياته ، صارت توأم عقله وفكره ، وعنده عقل الرجل وفكره هما أقصر الطرق لمن يريد الإقتراب منه ، أخبرها أنها ما عادت كما كانت بالأمس القريب ، لا يأبه لها ولا يهتم لأمرها ، بل تبدل الحال وتغير ما كان ، أخبرها أنه ما عاد يقدر على غيابها وإبتعادها بعيداً عنه ، وأن كل شئ غاب معها ساعة أن غابت ، حتى الشمس غابت معها ولم تعد تشرق ، أخبرها بأنها صارت بالنسبة إليه هى السلوى التى تُذهِب عنه الهم والحَزَن ،وهى النجوى فى جوف الليل ، وهى الغنوة فى ساعة السمر ، وهى الأنشودة وقت اللهو والمرح . . أخبرها بكل شئ ، ولم يدع شيئاً بداخله لم يخبرها عنه ، كان يأمل أن تعى كم هى عنده غالية فلا تفعلها ثانية ، أراد أن يزيل الغموض عن حقيقة مشاعره تجاهها ، وواقع منزلتها فى صدره وقلبه . . هدأت نفسه وإرتاح باله حين أخبرها ، رجاها ألا تغيب عنه مرة أخرى ، وألا تدعه يعانى لوعة فراقها وألم إبتعادها عنه ، رجاها ألا تفعل كل هذا به . . وعدته ألا تفعل ثانية ما فعلته ، وألا تغيب عنه كما غابت ، وألا تأخذ الدنيا بأسرها معها كما أخذت ، وألا تتركه وحيداً كما تركته من قبل . . صّدق وعودها ، وما كان بيده سوى أن يصدق ، إنها ملكت عقله وفكره ، إذن فقد ملكت بيدها كل شئ ، وما عاد بيده شئ .
أيام قليلة مضت ، ثم عادت للإختفاء مرة أخرى ، غابت عنه ولم تلق له بالاً ، حنثت فى كل وعودها له ، نسيت ما قالته من قبل . .لا. . هى لم تنس ، بل هو الذى نسى أنها قالت ذات مرة : أنا عنيدة ومتمردة . .  أم أنه تناسى ما قالته ؟ كى يوهم نفسه بأنها لن تحنث فى وعودها ، وأنها ما عادت تجعله يتألم لفراقها ، وأنها ما عادت تتركه وحيداً كما تركته من قبل ، وأنها ما عادت تغيب عنه وتأخذ معها الدنيا بأسرها . . وها هى عادت لتغيب من جديد ، ولم تلتفت قط لوعودها التى قطعتها على نفسها . . سيطر عليه عنادها وتمردها  . . وتركته يعانى من هذا العناد وذاك التمرد . . فيا لها من فتاة عنيدة ومتمردة ! ! !                   وإلى مقال آخر إن شاء الله .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق